أثارت صور نشرتها وزارة البيئة عبر صفحتها الرسمية لمراسم توقيع مذكرة تفاهم، موجة من الانتقادات على مواقع التواصل الاجتماعي، بعد ظهور العلم الأردني في الصور بوضعية مقلوبة.
واعتبر ناشطون أن الخطأ لا يليق بفعالية رسمية تحمل اسم وزارة سيادية، مؤكدين أن العلم الأردني يمثل رمز الدولة وسيادتها، وأن الالتزام بالبروتوكول الرسمي يتطلب التدقيق قبل نشر أي مواد توثق فعاليات رسمية.
ولم تقتصر الانتقادات على الخطأ البروتوكولي، إذ استعاد متابعون الجدل السابق حول حملة وزارة البيئة لمكافحة إلقاء النفايات التي حملت عبارات “عيب” و”استحوا”، معتبرين أن الخطأ هذه المرة جاء من الجهة الرسمية نفسها، مستخدمين العبارات ذاتها في انتقادهم.
كما تساءل ناشطون عن آليات المراجعة والتدقيق قبل نشر الصور الرسمية، خصوصاً أن المناسبة كانت بحضور وزير البيئة وشخصيات رسمية.
من جهتها، أوضحت الجهة المنظمة للمؤتمر أن ما حدث خلال مراسم توقيع مذكرة التفاهم كان ملاحظة تنظيمية أثناء تجهيز المنصة، تمثلت بوضع العلم الأردني بطريقة غير صحيحة في لحظة التوقيع، مؤكدة أن الأمر كان خطأ غير مقصود ولا يحمل أي انتقاص من رمزية العلم الأردني ومكانته الوطنية.
وأكدت الجهة المنظمة اعتزازها الكامل برموز الدولة الأردنية والتزامها بالبروتوكولات الوطنية.