حين تسكننا الوحدة: تأملات في عزلة المدينة والغربة..سعيد ذياب سليم
الشعب نيوز:-
هل جلست يومًا ليلاً تراقب النوافذ المجاورة؟ بعضها مضاء، وبعضها مظلم، وأنت وحيد تراقب الحياة بصمت. هذا المشهد يعكس حال المدينة، حيث تسكننا العزلة، لا المكانية فقط، بل النفسية التي تجعل وجودك غير ملاحظ، فتغرق في تأملاتك بلا مشاركة. قد يقودك هذا الشعور إلى الكآبة، خاصة في غياب الصداقة أو العلاقة الحميمة. ربما يكون هذا الإحساس عابرًا، ناتجًا عن صدمة كوفاة، أو انفصال بين زوجين أو حبيبين، أو بسبب مرض لا شفاء منه. ولكن، العزلة ليست دائمًا سلبية. في رواية “حي بن يقظان” لابن طفيل، يقدم لنا حي تجربة عزلة إيجابية. عاش وحيدًا في جزيرة منعزلة، حيث منحته هذه العزلة فرصة للتأمل في الكون وفهم أعمق للحياة. لم تكن عزلته مدمرة، بل ساهمت في نموه الروحي والفكري، ما يبرز الفرق بين العزلة كتجربة إيجابية للتأمل والوحدة كشعور سلبي يثقل النفس.
هل ساهم عصرنا الرقمي في تعزيز هذه العزلة والشعور بالوحدة؟ نحن نعيش خلف شاشاتنا، نمارس الأنشطة ونتشارك في منصات اجتماعية، ولكن هل نتواصل حقًا؟ هل هذه الشاشات داء أم دواء؟
الوحدة والطفل
تدفع طبيعة الطفل الهشة، وافتقاره للمهارات اللازمة للتعامل مع التحديات اليومية، وحاجته العاطفية، إلى اللجوء أحيانًا للعزلة. هذه العزلة حاجة طبيعية تُسهم في بناء شخصيته، لكنها تتطلب منا -أولياء الأمور- مراقبته بلطف، ومحاولة فهم الأسباب التي دفعته لذلك، والبحث معه عن حلول. فإهمال الأمر قد يؤدي إلى تفاقم المشكلة، ما يجعله يلجأ إلى وسائل ضارة بصحته وطبعه، مما يؤثر سلبًا على نموه ومستقبله. قال المحلل النفسي البريطاني د. و. وينيكوت عن العزلة: “من الممتع أن تكون مخفيًا، لكن الكارثة ألا يعثر عليك أحد.”
أوليفيا لينغ وحلول الوحدة
في كتابها “المدينة الوحيدة: مغامرات في فن البقاء وحيدًا”، تصف لنا أوليفيا لينغ حياتها في مدينة نيويورك بعد انفصالها عن حبيبها، وكيف عانت من الوحدة. تقدم أوليفيا حلولًا للتعامل مع الوحدة من خلال قبولها كجزء طبيعي من التجربة الإنسانية، وتحويلها إلى طاقة إبداعية عبر الفن. تستعرض قصص فنانين مثل إدوارد هوبر وآندي وارهول الذين حولوا عزلتهم إلى أعمال فنية تعبر عن مشاعرهم وتخلق روابط مع الآخرين.
عزلة فيرجينيا وولف
عاشت فيرجينيا وولف، الكاتبة البريطانية الشهيرة، وحدة متغلغلة في حياتها. عانت من نوبات اكتئاب حادة، فاقمتها الخسائر الشخصية والضغوط المجتمعية. شعرت بالعزلة حتى في دوائر الإعجاب الاجتماعي. تجلى هذا الشعور بوضوح في أعمالها، خاصة في روايتها “الأمواج” (1931)، التي عبرت من خلالها عن الوحدة الداخلية والشعور العميق بالعزلة، حيث يركز السرد على الصراع الداخلي للشخصيات بين الذات والحياة والموت. في النهاية، كانت الوحدة جزءًا من مأساتها التي أدت إلى وفاتها عام 1941.
الفن والوحدة
رغم أن البعض يشعر بالحرج من الاعتراف بالوحدة، إلا أنها عالم يقطنه الكثير من الفنانين والمبدعين. قد تلمس الوحدة في لوحة، أو في كتاب، أو فيلم، أو حتى أغنية. في أغنية “صوت الصمت” لسيمون وغارفانكل، نجد تعبيرًا قويًا عن العزلة والاغتراب. كلمات الأغنية التي مطلعها: “مرحبًا أيها الظلام، يا صديقي القديم، جئت لأتحدث معك مرة أخرى”، تستكشف محاولات التواصل مع الآخرين في عالم يبدو فيه أن التواصل قد تعطل.
لوحة إدوارد هوبر: صقور الليل
من بين اللوحات التي تجسد الشعور بالوحدة، تأتي لوحة إدوارد هوبر الشهيرة “صقور الليل” (1942). رسمت هذه اللوحة في زمن الحرب العالمية الثانية، عندما كان الجنود يذهبون عبر البحار. تصوّر أربعة أشخاص: زوجين يتحدثان دون التقاء نظراتهما، و رجلا يجلس وحيدا غارقا في أفكاره، ونادلًا تحيط به الظلمة، مما يوحي بعزلته، مجتمعين في مطعم مضاء بضوء أصفر خافت. تحيط بهم العتمة من الخارج، والنوافذ مغلقة والشوارع فارغة، ولا ترى بابًا يؤدي إلى المطعم أو يخرج منه. اللوحة تعكس الشعور بالعزلة القوية، وكأن المشهد يُرى من خلال عيون شخص يقف في الظلام وحيدًا.
عناصر اللوحة تثير أسئلة ولا تقدم إجابات، مما يعزز الإحساس بالوحدة والفراغ العاطفي.
في فيلم “منبوذ” (Cast Away)، قدم لنا “توم هانكس” شخصية “تشاك نولاند”، الذي يجد نفسه في عزلة جسدية ونفسية بعد أن تقطعت به السبل على جزيرة نائية. يجد نفسه وحيدًا في مواجهة تحديات البقاء، حيث يتحتم عليه العيش بعيدًا عن أي تواصل إنساني. في وحدته المطلقة، يكافح من أجل الحفاظ على إنسانيته، متشبثًا بحاجته العميقة للصداقة والاتصال. يعكس هذا من خلال علاقته الرمزية بـ”ويلسون”، الكرة التي رسم عليها وجهًا، لتصبح شريك حياته الوحيد، تعبيرًا عن الحاجة البشرية للتواصل ولو بأبسط صوره.
كما أن الفيلم يبرز الصراع النفسي الذي يعاني منه تشاك، حيث يصبح الطرد الذي يحمله رمزًا للهدف الذي يعيش من أجله، في محاولة للتشبث بمعنى وسط الفراغ الذي يحيط به. مشاعر اليأس، الفراغ، والانفصال عن الذات والعالم تشكل معاناة نفسية عميقة تمثل جوهر الفيلم. في هذا السياق، يصبح “منبوذ” رمزًا للتجربة الداخلية للإنسان في مواجهة العزلة، ويثير تساؤلات فلسفية حول معنى الحياة والهدف في مواجهة الوحدة والصعوبات النفسية.
ما هي الوحدة؟
الوحدة إحساس ذاتي يتفاوت بين الأشخاص. يغلب عليه شعور بالفراغ الداخلي والانفصال عن الآخرين، ويترافق أحيانًا مع الحزن أو الرغبة في التواصل. تختلف الوحدة عن المشاعر البدنية مثل الجوع أو الألم، فهي وليدة الروح. قد تشعر بالوحدة وأنت تشاهد الآخرين يضحكون، بينما تجد نفسك تكاد تبكي. ترى المحب يحتضن حبيبه، ولا تجد ذراعيك إلا الفراغ. تتحدث مع الآخرين، لكنهم لا يسمعونك، وإن سمعوك لا يفهمونك. تراقب الألوان الشاحبة من حولك، أوراق الشجر الجافة، وكأنها تعكس صمتك الداخلي وجمود مشاعرك. تجد نفسك غارقًا في حالة من فقدان الشهية وقلة النوم، يتساقط شعرك، كما تتساقط أجزاء من روحك. تشعر برغبة غريبة في البكاء، وكأن الدموع هي اللغة الوحيدة للتعبير عن هذا الكم الهائل من الصمت. تلجأ إلى الليل والعزلة، حيث الصمت هو ملاذك الوحيد.
تجربة الغربة
حياة المدينة مليئة بالتحديات والفرص، لكن الهجرة إليها بحثًا عن حياة جديدة قد تزيد من إحساس الوحدة. أحيانًا يكون البحث عن فرصة عمل، أو الهروب من الحرب أو ماضٍ مؤلم.
خلال فترة عملي في إحدى دول الخليج، عشت تجربة الغربة التي فاقمها الطقس الحار والرطوبة الخانقة. كنت في بلدة ساحلية معزولة، بلا كهرباء أو خطوط اتصال، مما زاد من إحساسي بالوحدة. في الليل، كنت أبحث عن رفقة مع الزملاء للتخفيف من الملل، أو ألجأ للكتب والشاطئ كملاذات شخصية. ورغم لحظات السكينة التي وجدتها، بقيت مشاعر الغربة والحنين حاضرة طوال تلك السنة بعيدًا عن زوجتي.
الخاتمة
سواء كنت وحيدًا في زحام المدينة أو في عزلة الغربة، يبقى شعور الوحدة مشتركًا بين البشر. هي حالة نفسية عميقة، تفتح أحيانًا أبوابًا للتأمل والإبداع، لكنها قد تترك ندوبًا عميقة في الروح.